الاخبـــار

اخبار الكليةالعميدقسم هندسة المعلومات و الاتصالاتماجستيرمناقشات

مناقشة رسالة الماجستير : Rate Adaptation of Video Streaming

DSC_3538

مناقشة رسالة الماجستير : Rate Adaptation of Video Streaming

تمت اليوم الثلاثاء الموافق 11/8/2020 مناقشة طالبة الماجستير في قسم هندسة المعلومات والاتصالات “هبة خالد عبد العزيز ” عن رسالتها الموسومة الموسومة :

Rate Adaptation of Video Streaming

وقد ضمت لجنة المناقشة كلا من :

ا.د ماهر خضير محمود/ الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة ./رئيسا.

ا.د.اياد عبد العزيز عباس/كلية هندسة المعلومات ./عضوا.

ا.م.د محمد نجم عبدالله / الجامعة التكنلوجية/قسم هندسة الحاسوب/عضوا.

ا.د نصر نافع خميس / كلية هندسة المعلومات ./عضوا ومشرفا.

وحضر المناقشة ايضا السيد عميد الكلية ورئيس القسم وقد استوفت الطالبة متطلبات الحصول على درجة الماجستير.

 

نبذة عن الرسالة :

أن استخدام تدفق الفيديو عالي الوضوح (UHD) في نقل البيانات الفديوية من خلال الوقت الفعلي عبر الإنترنت هو التحدي الرئيسي لهذه الرسالة. نظرًا للاختلاف الكبير في توفر حزمة النطاق الترددي للإنترنت ادى الى وجود صعوبات بث الفيديو بمرونة وكفاءة. في هذا العمل ، يتم أخذ عينات فيديو UHD وترميزها على مستويات مختلفة من K 4 و FHD و P720 و CIF و QCIF و . 4CIF أجريت العديد من التجارب للعثور على التكوين الأمثل لميزات H265 في كل مستوى والتي تعطي PSNR المطلوبة ، 32 -38 ديسيبل ، في معدل ال bit rate .

تم دمج وحدة التحكم مع جهاز التشفير H265 لتحقيق تكييف تدفق الفيديو على حزمة النطاق الترددي المتاح من خلال اختيار المستوى المناسب الذي يتوافق مع نتائج معدل البث للقناة للحفاظ على نوعية جيدة بالنسبة للمستخدم النهائي. يتحقق تعديل الفيديو بجعل وحدة التحكم تقرأ بشكل دوري حالة المخزن المؤقت ، هذه الوظيفة تساعد وحدة التحكم في تحديد المستوى المناسب ، 4k FHD ، 720p ، 4CIF ، CIF أو QCIF لتدفقها على القناة. في وحدة فك الترميز ، يتم اعادة تجميع الفيديو
الذي أعيد بناؤه من أجل المستوى الأدنى عن طريق زيادة ال ( interpolation ) .

يتم تنفيذ هيكلية هذا العمل بشكل أساسي بطريقتين: أولاً ، قم بتنفيذ برنامج الترميز H.265 على الفيديو الخام لضغطه بمعدل بت منخفض وجودة مقبولة ، يتم تطبيق خوارزمية التشفير على ثلاثة مقاطع فيديو مع فئات مختلفة من المحتوى. ثانيا ، سيتم بث مقاطع الفيديو المضغوطة هذه عبر شبكتي IP )البث الأحادي والبث المتعدد( للحصول على نتائج مناسبة من تقييم أداء الشبكة وكيفية تأثيرها على فئات الفيديو الثلاث الخاصة بها. توضح النتائج أن مقاطع الفيديو التابعة لها تتفاعل بشكل مختلف وفقًا لتغيرات حالة الشبكة ، حيث يمكن للخادم تحديد مستوى مناسب من الفيديو ليتم توزيعه استنادًا إلى بروتوكولات RTP بروتوكول بث RTSP ، بروتوكول التحكم في RTCP ، بروتوكول RTP ، بروتوكول RTP ، بروتوكول RTP بروتوكول الإرسال(، هذه المنهجيات لتعزيز قدرة عرض النطاق الترددي للشبكة عن طريق تحويل الفيديو مع معدل البت المنخفض التي تتأثر منخفضة مع عناصر الشبكة ) packet loss ، delay jitters و latency .

[Best_Wordpress_Gallery id=”168″ gal_title=”مناقشة هبة خالد عبد العزيز”]

Leave your thought here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *