قسم هندسة المعلومات و الاتصالات

قسم هندسة المعلومات و الاتصالات

تأسس قسم هندسة المعلومات والاتصالات منذ تاسيس الكلية في سنة 2002 (حينها قسم هندسة المعلومات) وتم قبول اول دفعة من الطلبة حسب خطة الجامعة على نظام القبول الخاص (نظام الارباع) على ثلاث سنوات والذي استمر لغاية العام الدراسي 2002/2002 حيث تم العمل بنظام الفصول الدراسية (الكورسات) وعلى اربع سنوات وقبول اول دفعة للطلاب بحسب خطة القبول المركزي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يهدف القسم إلى تأهيل كوادر هندسية قادرة على تطوير أنظمة المعلومات وتطبيقها وإدارتها واستخدامها بفاعلية وكفاءة لتوفير جودة متكاملة في خدمات هندسة المعلومات والاتصالات ومنحهم شهادة بكالوريوس علوم في هندسة المعلومات والاتصالات. لقد قام القسم بفتح عدة برامج دراسية في الدراسات الاولية والعليا (ماجستير/ دكتوراه) في تخصص هندسة المعلومات والاتصالات منذ تاسيس القسم عام 2002 حيث تم قبول (22) طالب في الدراسات الاولية وتم قبول (3) طلاب عام 2003 لاول مرة في برنامج الدكتوراه فلسفة في تخصص هندسة المعلومات وتم قبول (23) طالب عام 2002 لاول مرة في برنامج الماجستير في هندسة المعلومات يمثلون خريجي القسم لذلك العام من الذين كان ادائهم متميزا في الدراسات الاولية حيث يسمح لهم بالقبول مباشرة في برنامج الماجستير ومازال البرنامج مفتوحا لحد الان. تهدف بحوث ومشاريع طلبة الدراسات العليا للتركيز على اجراء بحوث متقدمة في مجال الحاسبات / معالجة المعلومات / انظمة الاتصالات الحديثة / معالجة الاشارة الرقمية / تكنولوجيا الوسائط المتعددة / امنية المعلومات.

يتضمن برنامج دراسة البكلوريوس في القسم كافة المقررات الدراسية المعتمدة ضمن متطلبات جامعة النهرين لدراسة البكلوريوس وكذلك المتطلبات المقرة للدراسة في كلية هندسة المعلومات بالإضافة إلى المقررات الدراسية الخاصة بالقسم والتي تغطي الجوانب التالية:

  1.  المفاهيم الحديثة في أنظمة المعلومات الحاسوبية
  2.   تطبيقات الحاسوب في نظم المعلومات المتقدمة
  3.   تحليل وتصميم نظم المعلومات وتراسل المعلومات
  4.   امن الحاسوب والمعلومات وخوارزميات التشفير
  5.   هندسة الاتصالات الرقمية الحديثة
  6.  تراسل البيانات في الشبكات السلكية واللاسلكية .
  7.   برمجيات تصميم الشبكات.
  8. تكنولوجيا الوسائط المتعددة
  9.  معمارية وهيكلية وأنظمة المعالجات والحاسوب