الاخبـــار

اخبار الكليةقسم هندسة الشبكاتماجستيرمناقشات

مناقشة رسالة الماجستير : Objective Function Enhancement of RPL Protocol for Dense IoT-WSN Networks

مناقشة رسالة الماجستير : Objective Function Enhancement of RPL Protocol for Dense IoT-WSN Networks

تمت يوم الخميس الموافق ٦\١٠\٢٠٢٢ مناقشة
طالبة الماجستير في قسم هندسة شبكات الحاسوب “تقى يحيى عبيد”
عن رسالتها الموسومة:
(تعزيز دالة الهدف لبروتوكول RPL لشبكات IoT-WSN الكثيفة)
Objective Function Enhancement of RPL Protocol for Dense IoT-WSN Networks
الهدف:
اقتراح بروتوكولين معدلين لـ RPLمن اجل تحسين ادائه في الشبكات الكثيفة.يدعى البروتوكول الأول الذي اقترح ENCRPL ، يعتمد على عدد العقد المجاورة وعدد العقد الفرعية(الأبناء)، ومستوى الطاقة. ويُدعى البروتوكول الثانيNCERPL ، ويعتمد على عدد العقد المجاورة، وعدد العقد الفرعية، وقيمة عدد الارسال المتوقع الـ.ETXتم تنفيذ البروتوكولين المقترحين باستخدام المحاكي Cooja الذي يعمل على نظام التشغيل.Contiki .
المضمون :
تم استخدام عدد من الnodes (١٠٠,٢٠٠,٣٠٠) في مساحة (٢٥مx ٢٥م, ٥٠مx ٥٠م , ١٠٠مx ١٠٠م ,٢٠٠مx ٢٠٠م )
تم توزيعها بطريقة عشوائية باستخدام نوع الnode هو Tmote sky وكان وقت التنفيذ ١٨٠٠ثانية .
الاستنتاج :
نستنتج من الدراسة ان البروتوكولات المقترحة تفوقت على RPL حيث تم تحقيق تحسن بنسبة 93٪ في الطاقة في الشبكات منخفضة الكثافة جنبًا إلى جنب مع تحسين الطاقة بنسبة 44٪ في الشبكات ذات الكثافة العالية والتي تبلغ 0.48 عقدة / م2 . لقد حقق كلا البروتوكولين المقترحين أداءً أفضل عند مقارنته ببروتوكول RPL ايضا من حيث عدد العقد التي تخرج عن الخدمة ، ونسبة تسليم الحزم ، والإنتاجية في جميع سيناريوهات بها كثافة عقد عالية.
وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :
أ.م.د محمد احمد عبد الله (رئيسا)
أ.م.د عمار داودجاسم (عضوآ)
م.د رباح عبود احمد(عضوآ)
أ.د عبد الكريم عبد الرحمن كاظم (عضوآ ومشرفآ)
و قد استوفت الطالبة متطلبات الحصول على درجة الماجستير بتقدير جيد جدا

Leave your thought here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *