ضمن نشاطات القسم للفصل الدراسي الاول نظم قسم هندسة الشبكات حلقة دراسية  : بعنوان : المنقيات المتكيفة: التقنية والتطبيقات وقد القاها مقرر القسم  م.م ايمن محمد .

ملخص عن الحلقة :

عادةً ما يواجه العاملون في مجال الاتصالات العديد من الاشارات غير المرغوب بها مثل الضوضاء والتشويه في الاشارة الاصلية المراد نقلها من مكان لاخر مما يستدعي استعمال منقي لغرض فصل الاشارات المتداخلة. ان المنقي الذي يكون ثابت من حيث التصميم عادةً ما يفشل في المحافظة على الاشارة الاصلية المرغوب بها نظراً للتغيرات المستمرة بخصائص القناة او الوسط الناقل والذي يستدعي ان يكون المنقي متكيف من حيث التصميم بحيث يقوم بتغيير الحسابات الرياضية التي توصف العلاقة بين الادخال والاخراج له بصورة مستمرة لعدة دورات الى ان يصل مقدار الخطأ الى حد العتبة المحدد مسبقاً.

لقد تم مناقشة التقنية المتبعة في عمل المنقات المتكيفة في هذه الحلقة الدراسية اضافة الى التطرق الى بعض التطبيقات المستفاد منها مثل فصل اشارة دقات قلب الام عن دقات قلب الجنين, تعريف الوسط الناقل المجهول, حذف الهمهمه في اشارة جهاز تخطيط القلب, الغاء الصدى والغاء ضوضاء البيئة المحيطية. تم التطرق بعد ذلك الى بعض المنتجات التجارية لسماعات الرأس التي توفر الغاء الضوضاء في البيئة المحيطة بالمستخدم.

وقد حضر في الحلقة عدد من السادة والسيدات من اعضاء الهيأة التدريسية والمهندسين . وفي نهاية الحلقة تم فتح باب النقاش مع السيد المحاضر للاجابة عن استفساراتهم واسئالتهم في هذا المجال.