تأسست الكلية عام 2002 باسم كلية تكنولوجيا المعلومات لتكون النواة الأولى في العراق في مجال تكنولوجيا المعلومات لمواكبة التطور العلمي والمعرفي في هذا المجال، وذلك بإعداد ملاكات متخصصة تستطيع أن تأخذ على عاتقها مواكبة التطور السريع في حقل تكنولوجيا المعلومات. وفي عام 2005 وبالنظر للتطور والتقارب السريع بين المعلوماتية والاتصالات فقد وجد مجلس الكلية انه بات من الضروري تعديل اسم الكلية إلى “كلية هندسة المعلومات” وتوسيع تخصصاتها لتشمل تقنيات المعلومات والاتصالات وتم تعديل البرامج الأكاديمية للكلية بموجب المنظور الجديد للكلية.

تسعى الكلية إلى الارتقاء بمستوى التدريس والبحث العلمي وربطه باحتياجات البيئة المحلية والإقليمية وكذلك نشر المعرفة وتعزيز التعاون البحثي مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية. ولتحقيق ذلك أخذت أقسام الكلية على عاتقها مسؤولية تزويد الطلبة بالمعارف العامة والمتخصصة والمهارات التطبيقية اللازمة لتمكينهم من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال طرح برامج أكاديمية متنوعة على مستوى الدراسات الاولية والدراسات العليا حيث تجمع هذه البرامج بين التميز والحداثة والاستجابة لاحتياجات المجتمع وسوق العمل.

تضم الكلية ثلاثة أقسام علمية، هي قسم هندسة المعلومات والاتصالات ، قسم هندسة الشبكات وقسم هندسة المنظومات، وقد روعي في تصميم البرامج التي تطرحها هذه الأقسام معايرتها مع البرامج الأكاديمية الإقليمية والدولية للكليات المناظرة واحتوائها على احدث التقنيات المطروحة في هذه الاختصاصات.

تحرص الكلية على توفير فرص تدريبية لطلابها في مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص الاختصاصية لتسهيل اندماج الطلبة في سوق العمل بعد تخرجهم وتطعيم مهاراتهم ومعارفهم الأكاديمية بمتطلبات الحياة العملية. و تسعى الكلية إلى إطلاق سلسلة من برامج التعليم المستمر في احدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلبة والمستفيدين من داخل الجامعة وخارجها لنشر التعليم والثقافة في هذا المجال.

كما استحدثت الكلية مكتب الاستشارات الهندسية عام 2009 لرفد المجتمع بالخبرات الهندسية في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات والشبكات اضافة الى التخصصات الهندسية العامة، وقد أسهم المكتب خلال الفترة القصيرة منذ تأسيسه في تقديم المشورة للعديد من المشاريع الحكومية، ويسعى جاهداً لتوسيع نشاطاته إلى مؤسسات القطاع الخاص أسوة بالقطاع الحكومي.

لتحقيق رؤية الكلية وأهدافها الطموحة بتحقيق مكانة متميزة بين جامعات المنطقة من خلال توفير بيئة وبرامج أكاديمية متميزة إضافة إلى تنمية قدرات الطالب العلمية والعملية، قامت الكلية في عامي 2009 و 2014بإعادة النظر في الخطط الدراسية لبرامج الدراسات الأولية والدراسات العليا لجميع أقسامها لتواكب التطور الحاصل في هذا الاختصاص وتلبية متطلبات سوق العمل.

كما اعتمدت الكلية تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية في كافة فعالياتها التعليمية والبحثية والنشاطات الأخرى لضمان تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة والحصول على التميز في هذا المجال.

 الرؤية :

تحقيق التميز في مجال هندسة المعلومات على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية

الرسالة :

تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة تتماشى مع التطور العلمي والتكنولوجي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي والمشاركة الفعالة في تطوير هذه التقنيات والتحسين المستمر في نسيج المنظومة التعليمية والبحثية بالكلية من خلال التعاون المستمر مع الجهات العاملة في مجال هندسة المعلومات والاتصالات والشبكات والمنظومات وحسب احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

الأهداف :

تهدف الكلية إلى إعداد كادر هندسي متميز وعلى درجة عالية من العلم والمعرفة والخبرة ليكونوا قادة في مراكز أعمالهم مستقبلاً. ويتحقق ذلك من خلال مايلي-:

  • الإدارة الفعالة والاستخدام الأمثل لمرافق وموارد الكلية وتطويرها وفق المعايير المقررة.
  • تطوير واستحداث برامج أكاديمية شاملة ذات رؤى مستقبلية متوافقة مع التغيير المستمر في احتياجات ومتطلبات سوق العمل في ضوء المعايير الأكاديمية المحلية والإقليمية والعالمية.
  • تعميق الثقافة الأكاديمية في مجالات تقنيات الاتصالات و المعلومات لدى الطلبة.
  • دمج الجانب الأكاديمي للدراسة في مجالات تقنيات الاتصالات و المعلومات والشبكات والمنظومات بالجانب التطبيقي.
  • تطوير أساليب التعلم والتعليم والتدريب للطلبة وتجهيزهم بالمعرفة والمهارات التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل وحاجة المجتمع.
  • استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين من ذوي الاختصاصات المتعددة والمهارات المختلفة في مجال تقنيات الاتصالات و المعلومات والشبكات والمنظومات.
  • تبني ثقافة الجودة الشاملة والتحسين المستمر في العملية التعليمية والبحثية.
  • إثراء المعارف النظرية والتطبيقية وفقاً للمعايير الأخلاقية والاجتماعية للمجتمع و نشر ثقافة وأخلاقيات البحث العلمي.
  • تدعيم التعاون بين الكلية والكليات الأخرى ومراكز البحث العلمي محليا وإقليميا وعالميا.
  • التركيز على البحوث الرصينة والمتميزة بفائدتها التطبيقية ونفعها للمجتمع.
  • تطوير القدرات الوظيفية للمنتسبين وتوفير فرص التدريب والحصول على شهادة أعلى للكادر التدريسي والإداري ومكافئة العمل المتميز وتشجيع التفكير الإبداعي.
  • تزويد الطلبة بأحدث مصادر التعلم والمعرفة والتكنولوجيا الحديثة لتنمية قدراتهم في الابتكار والقيادة والتعلم الذاتي والعمل الجماعي والمنافسة.
  • توفير الخدمات الطلابية وتشجيع الطلبة لتطوير مهاراتهم الاجتماعية والمهنية والأكاديمية.
  • دعم التعليم المستمر وتقديم الاستشارة لخدمة التنمية والمجتمع.

القيم :

القيم الجوهرية للكلية تقع في تقديم برامج ذات نوعية متميزة عالية الجودة في التعلّيم والتعلم والبحث العلمي وتقديم الاستشارات في مجالات تقنيات الاتصالات و المعلومات والشبكات والمنظومات للقطاعات المختلفة، وتسعى الكلية من خلال برامجها المختلفة إلى توطين التكنولوجيا لصالح الطلبة والمجتمع بشكل واسع وذلك من خلال التفاعل المستمر مع قطاعات الصناعة والعمل الرسمية وشبه الرسمية في مجالات البحث والتطوير. وتسعى الكلية إلى ترسيخ القيم التالية:

  • المهارة: وتتمثل بالالتزام الشخصي بالعمل الجاد والمهني لضمان تخريج طالب عالي الجودة.
  • الاستقامة: وتعني الأمانة والعدالة والانفتاح على النقد البناء.
  • المسؤولية: إدراك كافة منتسبي الكلية بان لديهم مسؤولية جماعية تجاه المجتمع.
  • المرونة: الرغبة بالتعلم وتطوير مهارات جديدة وتبني مسؤوليات جديدة.
  • الإبداع: الاستعداد الكامل لتطوير القدرات بتخصص الكلية.
  • القيادة: القدرة على الإدارة الفعالة لفريق العمل واستثمار الموارد المتاحة.
  • العمل كفريق واحد: الاستعداد للعمل مع الآخرين بغض النظر عن التنوع الثقافي.